موقع “ليبانون ديبايت” متّهم بالإختلاس والتزوير. والسبب؟

مساء يوم السبت الماضي، كنت برفقة بعض الأصحاب في ساحة المعلقة في زحلة، وإذ تقع حادثة (تكسير تمثال لمريم العذراء من قبل شاب) أقوم بنشر خبرها مع صورة مرفقة [إلتقتطها بهاتفي الخاص] على مدوّنتي الخاصة بعد عودتي إلى المنزل منتصف الليل.

وها أنا أستفيق صباح الإثنين على انتشار خبر “تكسير شاب لتمثال مريم العذراء في زحلة”. قمت بالبحث عن ناشر الخبر، فوجدت موقع “ليبانون ديبايت”. فتحت الصفحة وتأكدت من مصدر الخبر: “ليبانون ديبايت” مجدّدًا.

قمت بمراسلة الموقع المحترم بتغريدتين لتصحيح المصدر على الأقلّ، فلم ألقَ جوابًا. لو كان الخبر مصدره موقع أو وسيلة إعلام معروفة لكان ذُكر. أمّا إذا الخبر مأخوذ من مدوّنة فلماذا ذكرْ المصدر؟ لم يكتفوا بعدم ذكر المصدر، بل قاموا بتبديله بمصدرهم “رصد موقع ليبانون ديبايت”، أي أنّهم مصدر الخبر ومالكي الصورة المرفقة.

والشيء المضحك أنّ فريق الموقع المحترم قام لاحقًا بتبديل “تمثال مريم العذراء” بـ “تمثال القديسة تريزا” لعدم لفت النظر والبلبلة. إضافةً إلى تعديل الجمل في اللغة العربية وتبديلها و”تمليحها وتبهيرها”.

والنقطة الأخيرة والدليل الآخر، أنظروا إلى عنوان الصورة  (caption) في صفحتهم. يا للهول! لقد نسوا محو موقع مدوّنتي بالكامل (sharbelfaraj.wordpress.com). “يا حرام مع مين علقتو..”

أنا أتّهم شخصيًا موقع ليبانون ديبايت بالسرقة وعدم المصداقية، وأطالب القيّمين عليه بتصحيح المصدر. ونذكر أنها ليست المرة الأولى التي يقوم بها هذا الموقع بسرقة بعض الأخبار وإنسابها له. وهذا الموقع هو مثل من أمثال كثيرة للصحافة اللبنانية المزيّفة والغير موضوعية.

واقتضى التوضيح،

شربل فرج

lebanondebatelebanondebate2

twitter

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s